منتديات الرايق
مــــــســـاجد لـها تــــاريخ 1311068439624
منتديات الرايق
مــــــســـاجد لـها تــــاريخ 1311068439624
منتديات الرايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبــــاً بــك فــي منـتــديــات الـــرايــق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتنمنى من الاعضاء ان يكونو نشطاء دائما ،، 

 

 مــــــســـاجد لـها تــــاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:53 pm


[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ده اول موضوع ليا معاكوا فى المنتدى
ويارب ينول اعجاب الجميع
-----------------------------------
فى هذا الموضوع سيتم عرض بعض المساجد التى لها تاريخ ومعظم المساجد غير معروفة لدى البعض
-------------
1-مسجد قباء (المدينة المنورة-السعودية)





مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Mosque-Koubaa_340



مسجد قباء هو أول مسجد بني في عهد نبي الإسلام محمد بن عبد الله.

موقعه
يقع المسجد في جنوب غربي المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5
كيلومترات. فيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة.


يقوم على إمامة المسجد حاليا الشيخ صالح بن عواد المغامسي والشيخ محمد عابد محمد الحافظ.

فضل الصلاة في مسجد قباء
ثبت في الحديث المتفق عليه أن النبي محمد كان يزور مسجد قباء ويصلي فيه،
وفي رواية فيصلي فيه ركعتين. وهو في يوم السبت آكد ناويا التقرب بزيارته
والصلاة فيه لحديث ابن عمر قال: كان رسول الله يأتي مسجد قباء راكبا
وماشيا فيصلي فيه ركعتين. وفي رواية: أنه صلى فيه ركعتين. رواه البخاري
ومسلم، وعن أسيد بن الحضير أن رسول الله قال: صلاة في مسجد قباء كعمرة.
رواه الترمذي وغيره ، قال الترمذي: هو حديث حسن صحيح. انتهى .


روى الطبراني بسنده إلى سهل بن حنيف أن النبي صلى
الله عليه وآله وسلم قال: "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه
صلاة كان له أجر عمرة "، وورد أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يزور قباء
يوم السبت ويركب له، وصارت تلك عادة أهل المدينة حيث يذهبون إلى مسجد قباء
يوم السبت للصلاة فيه، حتى يومنا هذا.


وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى
مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ
أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108].


وفي سنن ابن ماجه أن رسول الله قال : من تطهر في
بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة. قال الشيخ
الألباني : صحيح ، وفي المصنف لابن أبي شيبة عن سهل بن حنيف قال قال رسول
الله: من توضأ فأحسن الوضوء ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك
كعدل عمرة .


وعليه فمن أتى مسجد قباء وصلى فيه ركعتين أو أكثر
كتب له ثواب عمرة سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة كما هو ظاهر هذه
الأحاديث. اول مسجد بناه صلى الله عليه وسلم.


بناء مسجد قباء
في سيرة الروض الأنف : قال ابن إسحاق: فأقام رسول
الله بقباء في بني عمرو بن عوف يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء
ويوم الخميس وأسس مسجده. ثم أخرجه الله من بين أظهرهم يوم الجمعة.


فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة في بني
سالم بن عوف فصلاها في المسجد الذي في بطن الوادي، وادي رانوناء، فكانت
أول جمعة صلاها بالمدينة. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسسه لبني
عمرو بن عوف ثم انتقل إلى المدينة.


وذكر ابن أبي خيثمة أن رسول الله حين أسسه كان هو
أول من وضع حجرا في قبلته ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه ثم جاء عمر بحجر
فوضعه إلى حجر أبي بكر ثم أخذ الناس في البنيان .


عن الشموس بنت النعمان قالت كان النبي حين بنى مسجد
قباء يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا
يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره يقال صهره وأصهره إذا ألصقه بالشيء"


بني على التقوى مسجد قباء
ذكر القرآن الكريم في سورة التوبة عن المسجد: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}. (التوبة: 107-108).

قال صاحب الروض الأنف: وهذا المسجد أول مسجد بني في
الإسلام وفي أهله نزلت فيه رجال يحبون أن يتطهروا فهو على هذا المسجد الذي
أسس على التقوى ، وإن كان قد روى أبو سعيد الخدري أن رسول الله سئل عن
المسجد الذي أسس على التقوى ، فقال هو مسجدي هذا.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : {وَالَّذِينَ
اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ
الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ
قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ
يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} (التوبة : 107).


وتفسيرها المنافقون الذين بنوا مسجدًا: مضارة
للمؤمنين وكفرًا بالله وتفريقًا بين المؤمنين، ليصلي فيه بعضهم ويترك مسجد
(قباء) الذي يصلي فيه المسلمون، فيختلف المسلمون ويتفرقوا بسبب ذلك،

وانتظارا لمن حارب الله ورسوله من قبل - وهو أبو عامر الراهب الفاسق-
ليكون مكانًا للكيد للمسلمين، وليحلفنَّ هؤلاء المنافقون أنهم ما أرادوا
ببنائه إلا الخير والرفق بالمسلمين والتوسعة على الضعفاء العاجزين عن
السير إلى مسجد (قباء)، والله يشهد إنهم لكاذبون فيما يحلفون عليه. وقد
هُدِم المسجد وأُحرِق.

{لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ
أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ
يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} (التوبة : 108).


لا تقم -أيها النبي- للصلاة في ذلك المسجد أبدًا;
فإن المسجد الذي أُسِّسَ على التقوى من أول يوم -وهو مسجد (قباء)- أولى أن
تقوم فيه للصلاة، ففي هذا المسجد رجال يحبون أن يتطهروا بالماء من
النجاسات والأقذار، كما يتطهرون بالتورع والاستغفار من الذنوب والمعاصي.


والله يحب المتطهرين. وإذا كان مسجد (قباء) قد
أُسِّسَ على التقوى من أول يوم، فمسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
كذلك بطريق الأولى والأحرى.


{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنْ
اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا
جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (التوبة: 109).


لا يستوي مَن أسَّس بنيانه على تقوى الله وطاعته
ومرضاته، ومن أسَّس بنيانه على طرف حفرة متداعية للسقوط، فبنى مسجدًا
ضرارًا وكفرًا وتفريقًا بين المسلمين، فأدَّى به ذلك إلى السقوط في نار
جهنم. والله لا يهدي القوم الظالمين المتجاوزين حدوده.


{لا يَزَالُ بُنْيَانُهُمْ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ
إِلاَّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (التوبة :
110).

لا يزال بنيان المنافقين الذي بنوه مضارَّة لمسجد (قباء) شكًا ونفاقًا
ماكثًا في قلوبهم، إلى أن تتقطع قلوبهم بقتلهم أو موتهم، أو بندمهم غاية
الندم، وتوبتهم إلى ربهم، وخوفهم منه غاية الخوف. والله عليم بما عليه
هؤلاء المنافقون من الشك وما قصدوا في بنائهم، حكيم في تدبير أمور خلقه.


{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ
أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي
التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ
وَمَنْ
أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي
بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (التوبة : 111)


إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم بأن لهم في مقابل
ذلك الجنة، وما أعد الله فيها من النعيم لبذلهم نفوسهم وأموالهم في جهاد
أعدائه لإعلاء كلمته وإظهار دينه، فيَقْتلون ويُقتَلون، وعدًا عليه حقًا
في التوراة المنزلة على موسى عليه السلام، والإنجيل المنزل على عيسى عليه
السلام، والقرآن المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.


ولا أحد أوفى بعهده من الله لمن وفَّى بما عاهد
الله عليه، فأظهِروا السرور-أيها المؤمنون- ببيعكم الذي بايعتم الله به،
وبما وعدكم به من الجنة والرضوان، وذلك البيع هو الفلاح العظيم.


المصدر: موقع ويكيبيديا.. الموسوعة الحرة


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------------------
2-مسجد عمرو بن العاص (القاهرة-مصر)



مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Amr-Bin-Al-Aas-Mosque_340



أنشأ جامع عمرو بن العاص فى الفترة من 21 هجرية الموافق 642 ميلادية.

عندما فتح المسلمون مصر على يد عمرو بن العاص أسس مدينة الفسطاط وأنشأ بها
سنة 21 هجرية الموافق 642 ميلادية مسجدا سمى باسمه وكان هذا المسجد غاية
فى البساطة، فقد بلغت مساحته 30 فى 50 ذراعا وبنيت حوائطه باللبن وفرشت
أرضه بالحصى وصنع سقفه من الجريد واتخذت أعمدته من جذوع النخل ولم تغفل
عنه يد الأقدار فبدلت فيه وغيرت فى فترات متعاقبة فلم تبق من معالمه الأولى سوى المكان الذى شيد عليه وقد احتفظ لنا التاريخ بصور متلاحقة مما تعاره من تحويل وتعديل منذ إنشائه إلى الآن.


وقد انتهى ذلك كله باتساع رقعته وارتفاع سقوفه
بعد أن استبدلت بجذوع النخل عمد من الرخام وزينت جدرانه وزاد عدد أبوابه
كما ظهرت به بعض عناصر عمارية هامة لم تكن من قبل ففى سنة 53 هجرية
الموافق 672/73 ميلادية أمر معاوية - أول خلفاء بنى أمية- واليه على مصر
مسلمة بن مخلد بإنشاء أربع صوامع على نمط الأبراج التى كانت بأركان المعبد
القديم بدمشق وجعل الوصول إليها من مراق خارج الجامع ولم تكن هذه الصوامع
سوى أبراج مربعة كانت فى الواقع نواة للمآذن التى أنشئت بمصر بعد ذلك مما نرى الكثير منها الآن وقد تطورت تصميماتها وتنوعت أشكالها.


وثمة ظاهرة عمارية أخرى بدت فى تصميمه وهى
المحراب المجوف إذ كان محرابه الأصلى مسطحا ففى سنة 93 هجرية الموافق 712
ميلادية أحدث به قرة بن شريك - والى مصر من الوليد بن عبد الملك - المحراب
المجوف مماثلا للمحراب الذى أحدثه بمسجد المدينة عمر بن عبد العزيز سنة 88 هجرية الموافق 706/7 ميلادية.


وكانت التوسعات التى حدثت بالجامع فى عصر الدولة
الأموية متفاوتة إلى أن كانت سنة 212 هجرية الموافق 827 ميلادية إذ أمر
عبد الله بن طاهر - والى مصر من قبل الخليفة العباسى المأمون - بتوسيعه من
الجهة الغربية بما يعادل مساحته وقتئذ فتضاعفت رقعته وأصبحت 112 فى 120
مترا تقريبا وكانت ذلك خاتمة التوسعات التى حدثت به وبقى الجامع محتفظا بمساحته هذه إلى الآن.


وكان تخطيطه فى ذلك الوقت مؤلفا من صحن مكشوف
تحيط به أربعة أروقة يشتمل رواق القبلة منها على سبعة صفوف من العقود
موازية لجدار المحراب وتمتد بكامل عرض الجامع ومثلها فى رواق المؤخرة كما
يشتمل كل من الرواقين الجانبين على سبعة صفوف من العقود موازية لجدار
المحراب أيضا وتنتهى عند الصحن.


وكان للجامع ثلاثة عشر بابا ثلاثة منها بالجدار
البحرى وخمسة فى الجدار الشرقى وأربعة فى الجدار الغربى وواحد فى الجدار
القبلى كما فتح بأعلى حوائطه الأربع شبابيك معقودة بين كل اثنين منها
تجويف مغطى بطاقية مخوصة وهذا الجامع بحالته التى نشاهده عليها الآن يشتمل
على فناء كبير يؤدى إليه ثلاثة أبواب مفتوحة فى وجهته الشمالية وينتهى من
الجنوب برواق القبلة الذى يتألف من تسعة عشر صفا من العقود المحمولة على
عمد من
الرخام فى اتجاه عمودى على جدار المحراب يرجع عهدها إلى منتصف القرن التاسع عشر الميلادى.

وإن أهم ما يسترعى النظر فى هذا الرواق بقايا طبال خشبية تعلو بعض تيجان
الأعمدة محفور عليها زخارف بارزة يرجع عهدها إلى عمارة عبد الله ب
ن طاهر سنة 212 هجرية الموافق 827 ميلادية.


أما حوائط الخارجية فمزيج من عصور مختلفة أهمها
ما يرجع أيضا إلى أيام عبد الله بن طاهر وقوامها بعض شبابيك بالوجهة
الغربية بزخارفها المحفورة على الخشب كما يوجد بهذه الوجهة وبالوجهة
البحرية بعض شبابيك يرجع عهدها إلى عمارة الأمير سلار لهذا الجامع سنة 703
هجرية الموافق 1304 ميلادية وقد شملت هذه العمارة ذلك المحراب الجصى
الجميل الذى لازال موجودا إلى الآن بالوجهة البحرية..


المصدر: موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------------------------------------
3-مسجد خالد بن الوليد(حمص-سوريا)




مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Khalid-mosque_340

جامع خالد بن الوليد هو جامع ومسجد خالد بن الوليد
الواقع في مدينة حمص بسوريا ويقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة حمص
الواقعة على نهر العاصي. ويضم الجامع ضريح القائد العربي الصحابي خالد بن
الوليد الملقب بسيف الله المسلول، المتوفى في حمص سنة 641م.


إنشاؤه
يعود بناء جامع خالد بن الوليد إلى القرن 7 هجري (القرن: 13 ميلادي)،
والبناء الحالي إلى العهد العثماني في القرن 19 الميلادي أيام السلطان عبد
الحميد الثاني.


حيث أقيم المسجد الجامع على أنقاض المسجد القديم
الذي كان قائمًا في نفس المكان في مدينة حمص ومبني وفق الطراز المملوكي
أيام السلطان الظاهر بيبرس في القرن السابع الهجري.


ويتميز الجامع الحالي ببناء على الطراز العثماني المتصف بالتناوب بين اللونين الأبيض والأسود في حجارته ممزوجًا بطراز سوري جميل.

أوصاف الجامع
جامع خالد بن الوليد درة جوامع حمص له بناء أنيق
يتصف بالجمال والزخارف الكثير، للجامع تسعة قباب بيضاء متباينة الحجم،
وبناء متسع وحديقة خارجية تحيط بالجامع ويمتاز بمئذنتيه الرشيقتين
العاليتين التي تجاور القباب التسع.


يتألف المسجد من صحن واسع (47X36)م
وفيه أربع قاعات في جانبه الشرقي. إحداهما أعدت للوضوء. وأخرى أعدت كمتحف
للفن الإسلامي والغرفتان الباقيتان خصصتا مدرسة لطلاب العلم.


أما بيت الصلاة فأبعاده
(30.5X23.5)م. تعلوه القباب التسع أعلاها القبة الوسطى قطرها 12 وترتفع 30
مترًا. يتصدر بيت الصلاة محاريب ثلاثة زخرف الأوسط منها بالرخام المجزع
بأشكال هندسية غاية في الجمال بألوان سوداء وحمراء وبيضاء ويقوم عامودان
من الرخام الأبيض الجميل على جانبي
كل محراب.


أما المنبر فهو من الرخام
الأبيض المنقوش والمخرم وباحة صحن خارجي متسع، وقد عني أشد العناية بنموذج
البناء للجامع بالأحجار الملونة والزخارف والنقوش البديعة.


ضريح خالد بن الوليد
يقول ابن بطوطة عن المسجد عندما زار مدينة حمص - ويكمل حديثة عن حمص
ومفاتنها وآثارها قائلًا عن المسجد "وبخارج هذه المدينة قبر خالد بن
الوليد سيف الله ورسوله، وعليه زاوية وعلى قبره كسوة سوداء".


يقع ضريح خالد بن الوليد في الزاوية الشمالية
الغربية من حرم المسجد وهو مبني من الرخام الأبيض وتعلوه قبة مزخرفة
بالقرب منه ضريح آخر صغير هو ضريح عبد الرحمن بن خالد بن الوليد.


المصدر: موقع ويكيبيديا.. الموسوعة الحرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:54 pm

- المسجد الحرام





مــــــســـاجد لـها تــــاريخ B7D37724


المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب
مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي
أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند
المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام
لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا.

ذكر القرآن "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)

والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال
نبي الإسلام محمد: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد
الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.



مرافق المسجد الحرام


يحتوي المسجد الحرام على:

* الكعبة المشرفة

* حجر إسماعيل

* بئر زمزم

* مقام إبراهيم

* الصفا والمروة

* المطاف والمسعى

* الحجر الاسود



المسجد الحرام عبر العصور

قبل الإسلام


حسب الإعتقاد الإسلامي، يرجع بناء الكعبة إلى عهد آدم الا انها دمرت عبر
السنين ولم يبقى مكانها شئ إلى أن اوحى الله إلى إبراهيم بمكان البيت. ذكر
القرآن: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي
للطائفين والقائمين والركع السجود).

وهـكذا أمر الله إبراهيم ببناء البيت الحرام وذكر القرآن الكريم بناء
إبراهيم وابنه إسماعيل للكعبة. ولقد جاءه جبريل بالحجر الأسود ولم يكن في
بادئ الأمر اسود بل كان أبيضاً يتلألأ من شدة البياض وذلك لقول الرسول
محمدصلى الله عليه وسلم (الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج
حتى سودته خطايا أهل الشرك) حديث.

ثم أعيد بناء الكعبة في عهد قريش، بعد عام الفيل بحاولي ثلاثين عاماً بعد
أن حدث حريق كبير بالكعبة نتج عن محاولة امرأة من قريش تبخير الكعبة
فاشتعلت النار وضعف البناء ثم جاء سيل حطم أجزاء الكعبة فأعادت قريش بناء
الكعبة.


عصر الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم

بعد أن فتح الرسول محمد مكة أزال ما كان على الكعبة من أصنام، وكان يكسوها
ويطيبها، ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة وما حولها كما لم يرجع
الكعبة إلى سابق عهدها في أيام إبراهيم .

عهد الخلفاء الراشدين

بقي المسجد الحرام على حاله طوال خلافة أبو بكر-رضي
الله عنه- ثم العام السّابع الهجري، شعر عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-
بحاجة المسلمين إلى توسعة المسجد الحرام بعد أن زاد عدد الحجاج إلى المسجد
الحرام سنوياً فاشترى البيوت المجاورة للمسجد، ووسّع بها ساحة المطاف وجعل
لها أبوابًا يدخل الحجّاج والمعتمرون منها للطّواف حول الكعبة
المشرفة.وكان عمر هو أول من أخر مقام إبراهيم عن جدار الكعبة فقد كان
ملاصقاً فيها وذلك ليسهل الطواف وحماية لمقام إبراهيم . ثم في عهد عثمان
بن عفان-رضي الله عنه- سنة 26 هـ، قام عثمان بتوسعة المسجد مرة أخرى كما
بنى للمسجد أروقة وكان أول من بنى للمسجد الحرام أروقة.

يؤمن المسلمون أن المسجد الحرام هو المكان الذي أُسريَ بالنبي منه إلى
المسجد الاقصى كما جاء في سورة الأسراء في القرآن:"سُبْحَانَ الَّذِي
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى
الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ
آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".



أبواب الحرم

كان أول باب للمسجد الحرام هو باب بني شيبة وهو
منسوب إلى شيبة بن عثمان الحجبي سادن الكعبة المشرفة لأنه كان بجوار بيته
ويقال لهذا الباب: باب السلام.

وقد كان النبي محمد( صلى الله عليه وسلم) يدخل من هذا الباب لأنه مواجه للكعبة أمام مقام إبراهيم .



بوابات البيت الحرام

البوابون جمع (بوّاب) وهو من يقوم بالجلوس عند باب المسجد الحرام لحراسته من كل مكروه ومد يد العون لمن يحتاج ذلك.

وعادة ما يكون البوابون من عامة الناس إلا أنه في سنة (830هـ) صدر مرسوم
بفتح أبواب المسجد الحرام وعزل البوابين الذين كانوا من القضاة والفقهاء
وأن يوضع مكانهم الفقراء والمساكين الذين لا حرفة لهم.

يبلغ عدد أبواب المسجد الحرام حالياً (25 باباً) منها أربعة أبواب رئيسية هي:

* باب الملك عبد العزيز
* باب الملك فهد
* باب الفتح
* باب العمرة

وأبواب فرعية منها :باب أجياد، وبلال، وحنين، وإسماعيل، والصفا ، وبني
هاشم، وعلي، والعباس، وباب النبي، والسلام، وبني شيبة، والحجون، والمعلاة،
والمدعى، والمروة، والمحصب، وعرفة، ومنى، والقرارة، والفتح، وباب عمر،
والندوة، والشامية، والقدس، والمدينة، والحديبية.

وقد تولت رئاسة الحرمين الشريفين وقوى أمن الحرم الإشراف على هذه الأبواب ومتابعتها وتنظيم الحركة حال الدخول والخروج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:55 pm

-مسجد الحاكم (القاهرة-مصر)




مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Governor-mosque_340


جامع الحاكم فى الفترة من 380 - 403 هجرية الموافق
990- 1013 ميلادية. شرع الخليفة الفاطمى العزيز بالله فى إنشاء هذا الجامع
سنة 380 هجرية الموافق 990 ميلادية وأتمه ابنه الحاكم بأمر الله ثالث
الخلفاء الفاطميين بمصر سنة 403 هجرية الموافق 1013 ميلادية وسمى باسمه،
وهو ثانى الجوامع الفاطمية بالقاهرة، وكان موقعه فى بادئ الأمر خارج أسوارها
الأولى إلى أن جاء بدر الجمالى فأدخله فى حدود المدينة وأقام سورها
الشمالى - بين بابى النصر والفتوح - ملاصقا لوجهته الشمالية.


وفى سنة 702 هجرية الموافق 1302/ 3 ميلادية حدث
زلزال أدى إلى سقوط قمتى مئذنتى الجامع وتداعى مبانيه فقام الأمير بيبرس
الجاشنكير بناء على أمر الناصر محمد بن قلاون فى سنة 703 هجرية الموافق
1304 ميلادية بتجديدهما وتقويم ما تداعى من عقوده.


ومازال أثر هذا التجديد باقيا إلى الآن ممثلا فى
قمتى المئذنتين الحاليتين وفى بعض عقود رواق القبلة التى تتميز عن العقود
الأصلية بأنها على شكل - حدوة الفرس - على حين أن الأخرى عقود مدببة، وفى
الشبابيك الجصية التى بقاعدة القبة فى أعلى المحراب ثم فى كتابة تاريخ هذا
التجديد فى أعلى وجهة المدخل الرئيس.


ومنذ ذلك الوقت لا يوجد ما
يدل على حدوث إصلاحات جدية فى هذا الجامع، على أن ما بقى من معالمه
الأثرية كفيل بأن يعطينا فكرة صحيحة عما كان عليه هذا

الجامع من روعة وجلال. وقد احتفظ رواق القبلة بكثير من معالمه القديمة
منها المجاز الأوسط بعقوده وأكتافه والقبة المقامة أمام المحراب، والعقود
الأخرى التى على جانبى المجاز المذكور.


كما أبقى الزمن على بعض عناصره الزخرفية ممثلة فى
طراز الكتابة الكوفية المحفورة فى الجص أسفل السقف وبمربع قاعدة القبة وفى
الشبابيك الجصية المفرغة بأشكال زخرفية جميلة تتخللها كتابة كوفية ورسومات
هندسية.


كذلك الزخارف المحفورة
بالأوتار الخشبية التى تربط أرجل العقود بعضها ببعض. ومن البقايا الأثرية
التى لا تزال قائمة إلى اليوم يمكن إعادة الجامع على غرار تخطيطه وقت
إنشائه ويعنينا على ذلك أنه عظيم الشبه بما بنى قبله من الجوامع إذ يتألف
من صحن مكشوف تكتنفه أربعة أروقة مسقوفة يشتمل رواق القبلة على خمسة صفوف
من العقود المحمولة على أكتاف مستطيلة القطاع استدارت أركانها على هيئة
أعمدة ملتصقة ويشتمل كل من الرواقين الجانبيين على ثلاثة صفوف أما رواق
المؤخرة فيشتمل على صفين فقط ويتوسط رواق القبلة مجاز مرتفع ينتهى بقبة
أمام المحراب وفى طرفى جدار القبلة أقيمت قبتان جددت رقبة الجنوبية منهما
ولم يبق من الأخرى سوى ركن واحد من أركانها.


أما المحراب الأصلى فلم يبق
منه غير تجويفه، وقد نقلت إدارة الآثار العربية الكسوة الرخامية التى كسا
بها السيد عمر مكرم هذا المحراب سنة 1223 هجرية الموافق 1808 ميلادية
عندما اتخذ جزءا من رواق القبلة زاوية للصلاة - إلى محراب آخر عملته
الإدارة فى جدار القبلة على يمين المحراب الأصلى كما هدمت الباب الحجرى
لهذه الزاوية وأعادت بناءه فى صحن الجامع.


وتبلغ مساحة الجامع من
الداخل 113 فى 120 مترا تقريبا، وكان له عدة أبواب عدا المدخل الرئيس
الواقع فى منتصف الوجهة الغربية أهمها بابان على يمين هذا المدخل وآخران
على يساره وباب يتوسط
كلا من الجدارين البحرى والقبلى كما كان له زيادة تقع أمام الوجهة القبلية شغلت على مر الزمن بأبنية حديثة.


ويتشابه هذا الجامع مع جامع ابن طولون فى مادة
البناء فكلاهما مبنى بالطوب فيما عدا الحوائط الخارجية لجامع الحاكم فإنها
مبنية بالثلاثات، كما يتشابهان فى شكل الأكتاف الحاملة للعقود وفى طراز
الكتابة الكوفية المحيط بدائر السقف مع اختلاف فى المادة ففى جامع ابن
طولون طراز من الخشب وفى جامع الحاكم طراز من الجص.


أما المجاز القاطع لرواق القبلة فى منتصفه والقبة المقامة أمام المحراب فإننا نشاهد مثيليهما فى الجامع الأزهر، كما كان للقبتين الواقعتين فى طرفى جدار القبلة نظيرتان فى الجامع المذكور.

وهناك ميزة عمارية انفردت بها الوجهة الغربية لجامع
الحاكم إذ يتوسطها ويبرز عن سمتها بناء حجرى يتألف منه المدخل الرئيس
للجامع، وهذه الظاهرة العمارية لا مثيل لها إلا فى جامع المهدية المنشأ فى
أوائل القرن الرابع الهجرى - أوائل القرن العاشر الميلادى - وقد شوهدت بعد
ذلك فى جامع الظاهر بيبرس البندقدارى بميدان الظاهر.


وتنتهى هذه الوجهة شمالا وجنوبا ببرجين يتكون كل منهما من مكعبين أجوفين يعلو أحدهما الآخر السفلى من عصر بناء الجامع والعلوى من عمل بيبرس الجاشنكير. وتقوم فى البرج الشمالى مئذنة أسطوانية كما تقوم فى البرج الجنوبى مئذنة أخرى تبدأ مربعة وتنتهى مثمنة.

وهاتان المئذنتان مبنيتان من الحجر ومحتجبتان داخل
البرجين لا يرى الإنسان منهما من الخارج سوى الجزء العلوى المجدد من كل
منهما. ويحلى بدنى المئذنتين والمدخل الرئيس زخارف وكتابات كوفية محفورة
فى الحجر كما يحلى جدار البرج الجنوبى من الخارج طراز رخامى محفور فيه
بالخط الكوفى آيات قرآنية بلغ الفن الزخرفى فيها جميعا شأوا عظيما يدل على
مبلغ ما وصل إليه هذا الفن فى عهد الحاكم بأمر الله من التقدم والازدهار.


المصدر: موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:55 pm

-مسجد الشيخ زايد(ابوظبى-الامارات)




مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Sheikh-Zayed-Mosque_340

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف
محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.

ويعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تبلغ 412.22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد.
ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40.000 مصلي.
وكان
المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام
1996 ليكون صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها
الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين
الاسلامي.

أول صلاة تقام في المسجد
كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن أنذاك لم
تنتهى أعمال البناء في المسجد تمام.

عمل البناء
بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية ومن المتوقع أن
تنتهي أعمال البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و 167
مليون درهم إماراتي.

نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات والهيكل الخرساني
وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب
والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و267 درهم.

أيضا صرف 150 مليون درهم
على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع
بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا
مختلفة و من مسافة بعيدة

قامت عدة شركات بالعمل على
المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة
هالكرو الأمركية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، و عملت مع شركة
المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع.

المسجد من الداخل
إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب
الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود
الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف
بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.

إن أبعاد المسجد الداخلية هي 50
مترا في 55 مترا، ويعد السقف على ارتفاع 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة
الرئسية إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم و تبلغ مساحتها 5 آلاف و627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية و جميلة بحيث أنها فريدة للمسجد.
السجادة يدوية الصنع و نسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و20 فنيا و30 عاملا.
يبلغ عدد العقد فيها 2،268 مليون
عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت
السجادة نحو 30 مليون درهم.

قباب المسجد
ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في
العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف
طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف
نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية.

يصل
عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية
والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض
المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون
مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.

ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم
الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40 ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما
أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107
أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.

الصحن و المحيطات
وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية
ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم
نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17
ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم
الإسلامي.

أما عدد أعمدة
الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا
مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار
ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.

وقد احيطت الاروقة الخارجية
للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية
التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في
الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من
الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة
استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة
من الألمنيوم المذهب.

بالإضافة يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء مكونة من 80 دورة مياه و100 نقطة وضوء.
دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل انتهاء أعمل بناء المسجد.
المصدر: موقع ويكيبيديا.. الموسوعة الحرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:56 pm

-مسجد عمر بن الخطاب(القدس-فلسطين)



مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Omar-Mosque_340

شيد مسجد عمر بن الخطاب بالقدس، بعد
تسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك "صفرونيوس" وخطب عمر في
أهل بيت المقدس قائلا: "يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما علينا".

ثم دعاه البطريرك لتفقد
كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك
وقال له أين أصلى، فقال "مكانك صل" فقال: ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة
القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا.

وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عمر.
يعود تاريخ بناء الجامع إلى
الفترة الممولكية وهو ليس الموقع الذي صلى به سيدنا عمر فعلا. لان مدخل
الكنيسة قد تغير من الشرق في زمن عمر بن الخطاب إلى الجنوب في الفترة
الصليبية والتي بني بعدها الجامع اعتقادا من بانيه انه الموقع الذي صلى
فيه سيدنا عمر بن الخطاب
.

وأعطى عمر أهل بيت المقدس عهداً مكتوباً العهدة العمرية وكان ذلك في العام 15 الهجري.
المصدر: موقع ويكيبيديا.. الموسوعة الحرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:56 pm

-المسجد الحسين(القاهرة-مصر)




مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Al-Hussein-Mosque_340


أنشىء المشهد الحسينى سنة 549 هجرية الموافق 1154/ 55 ميلادية لينتقل إليه رأس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولم يبق منه الآن غير الباب المعروف بالباب الأخضر الذى يقع شرق الوجهة
القبلية للمسجد أما المئذنة المقامة فوق الباب فيستدل من كتابة تاريخية
على لوحة مثبتة أسفلها أنها بنيت سنة 634 هجرية الموافق 1237 ميلادية فى
أواخر العصر الأيوبى.

وهذه لم يبق منها أيضا سوى قاعدتها المربعة
التى تحليها زخارف جصية بديعة أما ما يعلوها فقد جدده الأمير عبد الرحمن
كتخدا كما جدد المشهد والقبة المقامة على الضريح سنة 1175 هجرية الموافق
1761/ 62 ميلادية وقد حليت هذه القبة من الداخل بالنقوش الملونة التى
يتخللها التذهيب وكسى محرابها والجزء الأسفل من جدرانها بوزرة من الرخام
الملون.

ولما تولى الخديوى إسماعيل سنة 1279 هجرية
الموافق 1863 ميلادية أمر بتجديد المسجد وتوسيعه فبدئ فى العمل سنة 1280
هجرية الموافق 1864 ميلادية وتم سنة 1290 هجرية الموافق 1873 ميلادية فيما
عدا المئذنة التى كمل بناؤها سنة 1295هجرية الموافق 1878 ميلادية.

ويشتمل المسجد على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه من الخردة الدقيقة التى اتخذت قطعها الصغيرة من القاشانى الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع سنة 1303 هجرية الموافق 1886 ميلادية وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدى إلى حجرة المخلفات التى بنيت سنة 1311 هجرية الموافق 1893 ميلادية حيث أودعت فيها المخلفات النبوية.
والمسجد مبنى بالحجر الأحمر على الطراز الغوطى
أما منارته التى تقع فى الركن الغربى القبلى فقد بنيت على نمط المآذن
العثمانية فهى أسطوانية الشكل ولها دورتان وتنتهى بمخروط.

وللمشهد ثلاثة أبواب بالوجهة الغربية وباب بالوجهة القبيلة وآخر بالوجهة البحرية يؤدى إلى صحن به مكان الوضوء.
وكان من أهم ما عثر عليه فى المشهد الحسينى
تابوت خشبى جميل وجد مودعا فى حجرة أسفل المقصورة النحاسية وسط القبة
يتوصل إليها من فتحتين صغيرتين بالأرضية وأول من شاهده وأشار إليه هو
المرحوم السيد محمد الببلاوى شيخ المسجد الحسينى فى كتابه - التاريخ
الحسينى- سنة 1321 هجرية الموافق 1903 ميلادية.

ولم يكن قد شاهده أو عاينه أحد من علماء
الآثار أو المشتغلين بها إلى أن كانت سنة 1939 ميلادية حيث أمر حضرة صاحب
الجلالة الملك فاروق الأول بإصلاح أرضية القبة وفرشها بالرخام فانتهزت
إدارة حفظ الآثار العربية هذه الفرصة للتحقق من وجود هذا التابوت ولما
وجدته وعاينته تبين لها أنه تحفة فنية رائعة جديرة بالحفظ والصيانة
فرفعته من مكانه وأصلحته ثم نقلته إلى دار الآثار العربية ليعرض بها.
ولهذا التابوت ثلاثة جوانب وهو مصنوع من خشب
التك المستورد من جزر الهند الشرقية وقد قسمت وجهته وجانباه إلى مستطيلات
يحيط بها ويفصلها بعضها عن بعض إطارات محفورة بالخطين الكوفى والنسخ
المزخرفين وتجمعت هذه المستطيلات على هيئة أشكال هندسية بداخلها حشوات
مزدانة بزخارف نباتية دقيقة تنوعت أشكالها وأوضاعها وأحيطت بعض هذه
الحشوات بكتابات منها - نصر من الله وفتح قريب - الملك لله -..الخ.

وجميع الكتابات المحفورة على أوجه هذا التابوت آيات
قرآنية ولا يوجد بينها أى نص يشير إلى تاريخ صنعه أو اسم الآمر بعمله إلا
أن روح الزخارف وطرازها وقاعدة الكتابات واجتماع الخطين الكوفى والنسخ
ومقارنته بتابوت الإمام الشافعى المصنوع سنة 574 هجرية الموافق 1178
ميلادية كل ذلك يدل على أنه صنع فى العصر الأيوبى والمرجح أن يكون الآمر
بعمله هو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[size=9]المصدر: موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف

[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:56 pm

-الجامع الازهر (القاهرة-مصر)



مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Al-Azhar-mosque_340

أنشأ الجامع الأزهر فى الفترة من
359-361 هجرية الموافق 970-972 ميلادية. عندما تم فتح مصر على يد جوهر
الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس
مدينة القاهرة شرع فى شهر جمادى الأول سنة 359 هجرية الموافق 970 ميلادية
فى إنشاء الجامع الأزهر وأتمه فى شهر رمضان سنة 361 هجرية الموافق 972
ميلادية فهو بذلك أول جامع أنشى فى مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمى قائم
بمصر.

وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإشادة بذكراها.

وقد كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفا من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة
أكبرها رواق القبلة الذى يتألف من خمسة صفوف من العقود: أربعة منها محمولة على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع.

ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع يتجه من
الصحن إلى حائط القبلة وينتهى بقبة تغطى الجزء الواقع أمام المحراب كما
كان يغطى طرفى البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان متماثلتان
لم يبق لهم أثر الآن.. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما من ثلاث
بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية إلى
الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هى الحال فى رواق القبلة.

وحوالى سنة 400 هجرية الموافق
1009 ميلادية جدد هذا الجامع الحاكم بأمر الله ثالث الخلفاء الفاطميين
بمصر تجديدا لم يبق من أثره سوى باب من الخشب محفوظ بدار الآثار العربية.

وفى سنة 519 هجرية الموافق 1125 ميلادية أمر الآمر بأحكام الله سابع
الخلفاء الفاطميين أن يعمل للجامع محراب متنقل من الخشب وهو محفوظ أيضا
بدار الآثار العربية.

وفى أواخر العصر الفاطمى - القرن
السادس الهجرى - الثانى عشر الميلادى - أضيف للقسم المسقوف من الجامع أربع
بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة عقودها على عمد من الرخام
يتوسط البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ المجاز القاطع لرواق
القبلة وقد حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز من الكتابة الكوفية
المشتملة على آيات قرآنية.

هذا وقد
أبقى الزمن على كثير من الزخارف الجصية والكتابات الكوفية الأصلية التى
نراها تحيط بعقود المجاز الأوسط وتحلى خواصرها ثم بعقد
وطاقية
المحراب القديم كما أبقى الزمن أيضا على بعض الشبابيك الجصية المفرغة -
المصمتة الآن - وما يحيط بها من كتابات كوفية وزخارف نراها بنهايتى حائطى
رواق القبلة الشرقى والبحرى.

وأول الإضافات التى ألحقت بالجامع
بعد العصر الفاطمى المدرسة الطيبرسية الواقعة على يمين الداخل من الباب
المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التى أنشاها الأمير علاء الدين
الخازندارى نقيب الجيوش سنة 709 هجرية الموافق 1309 ميلادية وأهم ما فى
هذه المدرسة محرابها الرخامى الذى يعد من أجمل المحاريب لتناسب أجزائه
ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما احتواه من فسيفساء مذهبة
ازدانت بها توشيحتا عقده.

يلى ذلك المدرسة الأقبغاوية
المقابلة للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف الذكر وهى التى
أنشأها الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد بن قلاون سنة
740 هجرية الموافق 1339 ميلادية والتى امتازت بمدخلها الجميل وبمحرابها
الرخامى الذى لا يقل روعة عن نظيره فى المدرسة الطيبرسية.

وحوالى سنة 844 هجرية الموافق
1440 ميلادية أنشأ جوهر القنقبائى المدرسة الجوهرية وألحقها بالجامع من
جهته البحرية وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع والثانى من الخارج، وبنى
بها قبة أعد فيها قبرا دفن فيه. وهذه المدرسة جمعت من طرائف الفن الشىء
الكثير.

وفى سنة 873 هجرية الموافق
1468/ 69 ميلادية جدد السلطان قايتباى الباب العمومى الواقع بين المدرستين
الطيبرسية والأقبغاوية والمؤدى إلى صحن الجامع كما شيد المئذنة القائمة
على يمينه. وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباى حافل بالزخارف والكتابات.
ولم تقف أعمال قايتباى عند هذا بل أنشأ رواقا للمغاربة ودورة للمياه.

وفى
سنة 915 هجرية الموافق 1509/ 10 ميلادية أنشأ السلطان قانصوه الغورى منارة
مرتفعة ينتهى أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباى. ومن مميزاتها أن
لها سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة
الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر.


على أن أهم زيادة أضيفت للجامع هى التى قام
بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية الموافق 1753/ 54 ميلادية فقد
أضاف رواقا كبيرا خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض الجامع
وسقفه وعمل له محرابا كساه بالرخام وأقام بجواره منبرا من الخشب.

كما أنشأ الباب المعروف بباب
الصعايدة الواقع فى نهاية الوجهة القبلية وبداخله مكتب لتحفيظ القرآن
الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا أيضا كما أنشأ قبة على يسار
الداخل من هذا الباب أعد بها قبرا دفن فيه.

هذا
وقد أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له. كما جدد
وجهة المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب
الكبير ذى الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر.

وحوالى سنة 1210 هجرية الموافق 1795 ميلادية أنشأ الوالى إبراهيم بك رواقا للشراقوة، كما أنشأ محمد على باشا الكبير رواقا للسنارية.

أما الخديوى إسماعيل فقد أمر بهدم باب
الصعايدة والمكتب الذى بداخله وإعادة بنائهما كما أمر بإصلاح المدرسة
الأقبغاوية. وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد الرواق الذى أنشأه عبد الرحمن
كتخدا.

وهكذا توالت أعمال التجديد والتعمير بالجامع إلى أن كانت سنة 1310 هجرية
الموافق 1892/ 93 ميلادية حيث قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد العقود
المحيطة بالصحن.

وفى سنة 1312 هجرية الموافق 1895
ميلادية أمر الخديو عباس الثانى بإنشاء الرواق العباسى وتجديد الواجهة
البحرية المقابلة لمسجد محمد بك أبو الذهب وتجديد السياج الخشبى المحيط
بالصحن.

وتوجت هذه الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول من
تبليط أرض الجامع بالرخام المستورد من محاجر الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر.

المصدر: موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|Đя¶Ҝįŋģ|
ادارره سابق
|Đя¶Ҝįŋģ|


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 394
نقاط : 556
العمر : 27
المزاج : رايق

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:57 pm

-جامع القرويين(المغرب)



مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Mosque-villagers_340

جامع القرويين أو مسجد القرويين
هو جامع في مدينة فاس المغربية، بني عام 245 هـ الموافق 859 م.قامت ببنائه
فاطمة الفهرية حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد.

كان أهل المدينة وحكامها يقومون
بتوسعة المسجد وترميمه والقيام بشؤونه. أضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من
أمويي الأندلس حوالي 3 آلاف متر مربع إلى المسجد وقام بعدهم المرابطون
بإجراء توسعة أخرى.

لا تزال
الصومعة المربعة الواسعة في المسجد قائمة إلى الآن من يوم توسعة الأمراء
الزناتيين عمال عبد الرحمن الناصر على المدينة، تعد هذه الصومعة أقدم
منارة مربعة في بلاد المغرب العربي
.

قام المرابطون
بإجراء إضافات على المسجد فغيروا من شكل المسجد الذي كان يتسم بالبساطة في
عمارته وزخرفته وبنائه إلا أنهم حافظوا على ملامحه العامة. كان هناك تفنن
من قبل المعماريين في صنع القباب ووضع الأقواس ونقش آيات القرآن
والأدعية.

أبرز ما تركه المرابطون في المسجد هو
المنبر الذي لا يزال قائما إلى اليوم. بعد المرابطين، قام الموحدون بوضع
الثريا الكبرى والتي تزين المسجد الفاسي إلى اليوم.

لمسجد القرويين سبعة عشر بابا
وجناحان يلتقيان في طرفي الصحن الذي يتوسط المسجد. كل جناح يحتوي على مكان
للوضوء من المرمر، وهو تصميم مشابه لتصميم صحن الأسود في قصر الحمراء في
الأندلس.

عرف الجامع المزيد من الاهتمام في
مجال المرافق الضرورية فزين بالعديد من الثريات والساعات الشمسية والرملية
وأضيفت للمسجد مقصورة القاضي والمحراب الواسع وخزانة الكتب والمصاحف. طراز
الجامع المعماري بشكل عام هو الطراز المعماري الأندلسي
.

المصدر: موقع ويكيبيديا.. الموسوعة الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوشكاش المايسترو
الإداره
الإداره
بوشكاش المايسترو


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 313
نقاط : 419
العمر : 32
المزاج : رايق علطول

مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــســـاجد لـها تــــاريخ   مــــــســـاجد لـها تــــاريخ Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 11:55 pm

جميلة جدا المساجد دى

و فعلا عمرنا ما ننساها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــــــســـاجد لـها تــــاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرايق :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: